الأربعاء , أكتوبر 23 2019

بالصور : خمس مواقع سعودية في قائمة التراث العالمى باليونسكو

انضمت واحة الأحساء في المنطقة الشرقية للمملكة ، انضمت الى قائمة المواقع السعودية المدرجه في قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو التابعة للامم المتحدة ليصبح الاجمالي خمسة مواقع .

وجاء قرار اليونسكو خلال الاجتماع الثاني والأربعين للجنة التراث العالمي الذي انعقد في العاصمة البحرينية المنامة، وانتهى امس الرابع من يوليو .

فيما يلي القائمة الجديدة الكاملة لمواقع المملكة في قائمة التراث العالمي باليونسكو :

واحة الاحساء

هي أكبر واحة نخيل محاطة بالرمال في العالم، حيث تضم أكثر من 1.5 مليون نخلة منتجة للتمور، وتميّزت بنشاط زراعي كبير عبر التاريخ فعرفت “الأحساء” أساليب زراعية متنوعة وأنظمة ري متطورة، وتم الكشف عن قنوات ري تمتد على طول الأجزاء الشرقية للواحة تحمل الماء من العيون والينابيع إلى الأراضي الزراعية.

وتذخر الواحة بعدد من المعالم التراثية الهامة مثل سوق القيصرية التراثي، والمدرسة الأميرية (بيت الثقافة)، ومسجد جواثى التاريخي

مدائن صالح

وكانت تعرف قديماً بمدينة الحِجْر، هي موقع أثري يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية وتحديداً في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة. يحتل المكان موقعاً إستراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، كما أن للمكان شهرته التاريخية التي استمدّها من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام.

تضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، كما تضم عدداً من الآثار الإسلامية والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كم وكذلك المحطة والقاطرات.

حي الطريف

حي الطريف أحد أهم المواقع السياسية والجغرافية في المملكة العربية السعودية منذ نشأة الدولة السعودية الأولى. يقع الحي في قلب شبه الجزيرة العربية، وبالتحديد في الدرعية شمال غرب الرياض، إذ يعتبر الحي أول عاصمة لأسرة آل سعود.

يحمل حي الطُّريف الذي أُسس في القرن الخامس عشر الميلادي آثار الأسلوب المعماري النجدي الذي يتفرد به وسط شبه الجزيرة العربية، وتنامى في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر الدور السياسي والديني لحي الطريف وأضحى مركزًا لسلطة آل سعود وانتشار الإصلاح السلفي في الإسلام. يضم الحي آثار للكثير من القصور، فضلاً عن مدينة بُنيت على ضفاف واحة الدرعية.

جدة التاريخية

تعرف محلياً باسم جدة البلد، تقع في وسط مدينة جدة، ويعود تاريخها -حسب بعض المصادر- إلى عصور ماقبل الإسلام ،نقطة التحول في تاريخها كانت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما اتخذها ميناءً لمكة المكرمة في عام 26 هـ الموافق 647.

تضم جدة التاريخية عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، مثل آثار سور جدة وحاراتها التاريخية: حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، وحارة البحر، كما يوجد بها عدد من المساجد التاريخية أبرزها: مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الشافعي، ومسجد الباشا ،ومسجد عكاش، ومسجد المعمار، وجامع الحنفي، إضافة إلى الأسواق التاريخية.

الرسوم الصخرية بمنطقة حائل

يعتبر موقعي جبة وراطا والمنجور ( الشويمس ) في منطقة حائل من أهم وأكبر المواقع الأثرية في المملكة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 10 آلاف سنة قبل الميلاد.

عن فريق العمل

شاهد أيضاً

بالصور : أجمل سواحل العالم في 2019

من الجزر الاستوائية النائية إلى شبه الجزيرة البركانية والشواطئ التي تجتاحها الرياح، تحتفل هذه المجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by ejaztna.com