الأربعاء , أكتوبر 23 2019

السياحة في سلطنة عمان

معلومات عامة عن عمان

تقع سلطنة عمان في شبه الجزيرة العربية حيث تحاط غربا بعدد من البلدان العربية و شرقا ببحر العرب.

تعتبر سلطنة عمان مقصدا سياحيا للعديد من المواطنين العرب و غيرهم من حول العالم إذ تحوي السلطنة تراثا ثقافيا إستطاع أن يجابه التطور و التمدن إذ يمكن لزائر البلاد أن يرى و يعيش الثقافة العربية و العمانية خاصة كما كانت قبل عقود أو أجيال, كما تحوي البلاد على تضاريس مختلفة أهمها الصحاري و الواحات التي تتوسطها مسطحات مائية لتعطي منظرا خلابا لكل من يراها , كما يتميز الشعب العماني بكرمه و جوده إتجاه زائريه.

أفضل الأماكن السياحية في عمان:

مسجد السلطان قا بوس  |
هذا الصرح الديني هو تحفة مذهلة من الهندسة المعمارية والتصاميم العربية و الإسلامية. يُعد جامع السلطان قابوس الأكبر ، الذي صنع من أطنان من الحجر الرملي الهندي ، واحدًا من أجمل المعالم المعمارية في المنطقة بأكملها ، و قد إعتمد في تصميمه على تراث العديد من الدول و الثقافات الإسلامية, حيث زين بالرخام و الفسيفساء الأندلسية كما فرش بلاطه بسجاد فارسي أصيل .  كما أن الفناء يحتوي على حدائق واسعة و نافورات  تعكس الثقافة الإسلامية.


.
قلعة الجلالي|
تعتبر قلعة الجلالي حصنا منيعا في ميناء مسقط القديمة ،  تم بناءها من قبل الإمبراطورية البرتغالية التي أمر بها فيليب الأول من البرتغال في 1580s لحماية الميناء ثم  تم استخدام القلعة كسجن رئيسي في عمان ، لكن هذه الوظيفة انتهت في القرن الماضي . أعيد بناء قلعة الجلالي في عام 1983 وتحولت إلى متحف خاص للتاريخ الثقافي العماني  ويعرض فيه المدافع ، المسكات القديمة والمطابقة ، والخرائط ، والسجاد وغيرها من الأعمال الفنية و العسكرية خاصة .

قلعة نزوى |
بني على مدى 12 عاماً في القرن السابع عشر من قبل سلطان بن سيف اليربة ، ويشتهر الحصن ببرجه المستدير البالغ طوله 40 متراً. تعتبر قلعة نزوى (قلعة نزوى) واحدة من أشهر مناطق الجذب السياحي في سلطنة عمان ، لأنها مثال رائع على العمارة العمانية القديمة التي تقدم مثالاً عن الطريقة التي اعتاد بها الشعب العُماني على العيش في العصور القديمة. يحتوي حصن نزوى على سبعة آبار ، وعدد من السجون ، وأراضي للمحاكمة. يتميز البرج الرئيسي بالعديد من آليات الدفاع التي استخدمها العمانيون في الماضي مثل المزالق ومصائد العسل ونوافذ إطلاق النار.

حصن نزوى داخل قلعة نزوى يحتوي الحصن أيضا على العديد من المعروضات والمصنوعات اليدوية المعروضة في كل غرفة من غرف القلعة. كما يوجد محل هدايا جميل ومعرض دائم يوضح التاريخ الجغرافي لعمان والعديد من التفاصيل حول تاريخ نزوى وكيف كانت عاصمة عمان في وقت ما.

 

بيت الزبير |

هو منزل سابق مملوك لعائلة الزبير ، وهو الآن متحف خاص بتمويل من  مؤسسه عائلة الزبير. وقد فتح المتحف أبوابه أمام الزوار في القرن السابق عام 1998 ، وهناك تعرض مختلف المصنوعات اليدوية العمانية التي يعود تاريخها إلى قرون عديدة و التي هي عبارة عن  مزيج من القطع الأثرية الثقافية والتاريخية المختلفة مثل المدافع القديمة ، والمجوهرات والأعمال الفنية ، وكلها تحكي تاريخ عمان العريق .

عن فريق العمل

شاهد أيضاً

السياحة في البيرو

معلومات عامة عن البيرو تقع بيرو في غرب أمريكا الجنوبية، يحدها من الشمال إكوادور و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by ejaztna.com