الأحد , سبتمبر 22 2019

السياحة في أذربيجان

معلومات عامة عن أذربيجان

أذربيجان أو رسميًا جمهورية اذربيجان هي واحدة من ست دول تركية مستقلة في منطقة القوقاز في أوراسيا. تقع في مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، ويحدها بحر قزوين إلى الشرق وروسيا من الشمال وجورجيا إلى الشمال الغربي وأرمينيا إلى الغرب وإيران في الجنوب.


يحد مكتنف ناخيتشيفان أرمينيا في الشمال والشرق وإيران إلى الجنوب والغرب بينما تحد تركيا بحدود قصيرة في الشمال الغربي. تحاط الوصائد كاركي ويوخاري أوسكيبارا وبروخودارلي وسوفولو بأرمينيا والتي تسيطر عليها منذ حرب ناغورني قرة باغ. أما منطقة ناغورني قرة باغ ذات الأغلبية الأرمنية في الجنوب الغربي من أذربيجان أعلنت نفسها مستقلة من أذربيجان في عام 1991 لكن هذا الاستقلال لم يتم الاعتراف به دبلوماسياً من جانب أي دولة ولا تزال تعتبر جزءا من أذربيجان بحكم القانون تحتله القوات الأرمينية.

 

الأماكن السياحية في أذربيجان

باكو

تعتبر مدينة باكو عاصمة الدولة الأذربيجانية، وإلى جانب أنها العاصمة فهي تعتبر المدينة الأكبر من المدن الأذربيجانية. تتكون مدينة باكو العاصمة من جزئين رئيسيين هما المدينة القديمة ووسط البلد.هي تضم العديد من الثقافات المختلفة والمتنوعة التي لها ذلك الطابع الأوروبي المتميز بالإضافة إلى تأثرها بالطابع الإسلامي الشرقي المتميز أيضاً،  ومن أبرز الدلائل على هذا التمازج الفريد من نوعه هي العمارة التي تتواجد في هذه المدينة، فهذه العمارة عمارة فريدة من نوعها استطاعت أن تكون حلقة وصل ما بين النمطين الشرقي والغربي كما ذكر سابقاً.

أبرز معالم مدينة باكو  برج العذراء: وهو المعلم الأشهر في هذه المدينة، ولقد بني هذا المبنى في القرن الثاني عشر حيث كان واحداً من أهم النقاط الدفاعية التي اتخذت وبنيت للدفاع عن المدينة في أوقات الخطر.

قصر الشروانشاهانيين: وهو واحد من أكبر المعالم والآثارات التي بقيت من العصر الشرواني، وهذا القصر الجميل يقع في وسط مدينة باكو.

مسجد باب الهيبة: هذا المسجد هو واحد من أهم المساجد التاريخية في هذه المدينة الهامة وقد تم إنشاء هذا المسجد في القرن الثالث عشر من الهجرة.

معبد النار الباكوي: وهو معبد مجوسي شيد في هذه المدينة قبل الفتح الإسلامي لها.

مدينة قابالا Gabala

تعتبر مدينة قابالا Gabala العريقة التي تقع وسط المناظر الطبيعية الخلابة في أحضان الغابات الكثيفة على سفوح جبال أذربيجان،مدينة قابالا من أقدم المدن الأذرية الغنية بمعالمها الأثرية والطبيعية. يعود تاريخ قابالا إلى أكثر من ألفي عام حين كانت عاصمة للدولة القديمة التي ترامت اطرافها على هذه الأراضي خلال العصور الغابرة.يصل عدد سكانها حتى عام 2011 الى 12ألف و808 نسمة.

 

عن فريق العمل

شاهد أيضاً

السياحة في فرنسا

معلومات عامة عن فرنسا قع الجمهورية الفرنسية في القارة الأوروبية، حيث إنها تمتد من البحر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by ejaztna.com